زخرف القول
خميس النقيب
ليس جديدًا ما يُحاك للإسلام، وليس غريبًا
ما يُمكر للمسلمين، وليس بعيدًا ما يُوضع من أذًى في طريق المُصلحين،
وأشدُّ أنواع الأذى هو القول المزخرف، والكلمة الخبيثة، والعبارة المسمومة.
تعويقُ الإصلاح، وتعطيل التطهير، وتأخير
التعمير - مفادُه شيء أساسي إن لم يكن وحيدًا، هو إعلامٌ فاسد يتبني زُخرف
القول؛ ليُحوِّل الحق باطلاً، والعُريَ فنًّا، والجمالَ قُبحًا، والخير
شرًّا مُستطيرًا!
وهذه حقيقة من لَدن آدم حتى قيام الساعة، كيف؟ ﴿ وَكَذَلِكَ
جَعَلْنَا لِكُلِّ نَبِيٍّ عَدُوًّا شَيَاطِينَ الْإِنْسِ وَالْجِنِّ
يُوحِي بَعْضُهُمْ إِلَى بَعْضٍ زُخْرُفَ الْقَوْلِ غُرُورًا وَلَوْ شَاءَ
رَبُّكَ مَا فَعَلُوهُ فَذَرْهُمْ وَمَا يَفْتَرُونَ * وَلِتَصْغَى إِلَيْهِ أَفْئِدَةُ الَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ بِالْآخِرَةِ وَلِيَرْضَوْهُ وَلِيَقْتَرِفُوا مَا هُمْ مُقْتَرِفُونَ ﴾ [الأنعام: 112، 113].
كما جعلنا لك - يا محمدُ - أعداءً يردُّون
دعوتَك، ويحاربون منهجَك، ويصدون سُنَّتك، ويرفضون وِجهتك، جعلنا لكل نبي
أعداء من شياطين الإنس والجن، يوحِي بعضهم إلى بعض زخرف القول غرورًا،
يزينون الكلمات، يُزخرفون العبارات؛ حتى يجعلوا قولهم في أحسن صورة، فيغتر
به السفهاء، وينقاد له الأغبياء، وينجذب إليه الجُهلاء، الذين لا يفهمون
الحقائق، ولا يفقهون المعاني، ولا يحسنون المرامي، فيميلون إليه بأفئدتهم ﴿
وَلِتَصْغَى إِلَيْهِ أَفْئِدَةُ الَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ بِالْآخِرَةِ ﴾ [الأنعام: 113]، وعدم إيمانهم باليوم الآخر يحملهم على ذلك، ﴿ وَلِيَرْضَوْهُ
﴾ يُزيَّن في قلوبهم، فيصبح عقيدة راسخة، وصفة لازمةً، ثم يقترفون من
الأعمال ما هم مقترفون، فيفترون ويرتكبون أبشع الجرائم، وأما أهل الإيمان
بالآخرة، وأولو العقول النيِّرة، والألباب الخيِّرة، فإنهم لا يغترون بتلك
العبارات، ولا تجذبهم تلك الكلمات، بل ينصرفون إلى معرفة الحقائق، وينظرون
إلى مرامي المعاني، فإن كانت حقًّا، قبِلوها، وانقادوا لها، ولو كُسيت
عبارات رديئة وألفاظًا قميئة، ردُّوها على من قالها، كائنًا مَن كان، ولو
أُلبست ما هو أرق من الحرير.
حينما قدم الطُّفيل بن عمرو الدَّوسي إلى مكة، استقبلته قريش
وقالوا له: يا طفيل، إنك قدمت بلادنا، وهذا الرجل الذي بين أظهرنا قد أعضل
بنا، وقد فرَّق جماعتنا، وشتَّت أمرنا، وإنما قوله كالسِّحر، يفرِّق بين
الرجل وأبيه، وبين الرجل وأخيه، وبين الرجل وزوجته، وإنا نخشى عليك وعلى
قومك ما قد دخل علينا، فلا تكلمنَّه ولا تسمعنَّ منه شيئًا، فما زالوا به
حتى حشا أذنيه كُرسفًا؛ فَرَقًا من أن يبلغه شيء منه، فلما ذهب إلى الكعبة فإذا رسول الله يصلي عند الكعبة، فقام منه قريبًا، فلمَّا رجع النبي
إلى بيته لحقه وقال: يا محمد، إن قومك قد قالوا لي كذا وكذا، فوالله ما
برحوا يخوفونني أمرك؛ حتى سددت أذني بكرسف؛ لئلَّا أسمع قولك، ثم أبى الله إلا أن يُسمعني قولَك، فسمعته قولًا حسنًا، فاعرض عليَّ أمرك، فتلا عليه النبي شيئًا من القرآن فقال: والله ما سمعت قولًا قط أحسن منه، ولا أمرًا أعدل منه، فأسلم ورجع إلى دَوس يدعوهم إلى الإسلام، فأسلموا كلهم، وهاجر معه منهم 80 بيتًا.
لقد تجلَّت حكمته تعالى في جعله للحق
أعداء، وللباطل أولياء قائمين بالدعوة إليه، وأن يجعل لعباده الابتلاء
والامتحان؛ ليتميز الصادق من الكاذب، والعاقل من الجاهل، والجاحد من
الشاكر، والمؤمن من الكافر، والبصير من الأعمى، ومن حكمته أيضًا أن في ذلك
بيانًا للحق، وتوضيحًا له، فإن الحق يستنير ويتضح إذا قام الباطل يصارعه
ويقاومه، وهو من أكبر المطالب التي يتنافس فيها المتنافسون.
قال مالك بن دينار:
إن شيطان الإنس أشد عليَّ من شيطان الجن؛ وذلك أني إذا تعوذت بالله، ذهب
عني شيطان الجن، وشيطان الإنس يجيئني فيجرني إلى المعاصي عيانًا.
ولما انحصرت الخصومة بين أتباع النبي -صلى الله عليه وسلم- وبين أعدائه، كان له أعداء كثيرون من المجرمين الأكابر: ﴿ وَكَذَلِكَ
جَعَلْنَا فِي كُلِّ قَرْيَةٍ أَكَابِرَ مُجْرِمِيهَا لِيَمْكُرُوا فِيهَا
وَمَا يَمْكُرُونَ إِلَّا بِأَنْفُسِهِمْ وَمَا يَشْعُرُونَ ﴾
[الأنعام: 123]، وما أبو جهل، وعُتبة، وأبو لهب، وشيبة، وغيرهم إلا أمثلةٌ
ونماذجُ لأعداء الرُّسل والمُصلحين، ثم الذين يحاربون دعوته -صلى الله عليه
وسلم- عبر العصور إلى أن يَرث الله الأرض ومن عليها، ورغم كل ذلك: ((لا
تَزَالُ طَائِفَةٌ مِنْ أُمَّتِي مَنْصُورِينَ، لا يَضُرُّهُمْ مَنْ
خَذَلَهُمْ حَتَّى تَقُومَ السَّاعَةُ))؛ رواه الترمذي، وابن ماجه، وأحمد.
ينسون خصومتهم الشخصية ويوحِّدون الوجهة ضد الإسلام وأهله، وهذا يوجب على حمَلَة الإسلام أن يكونوا أولياء بعضهم لبعض؛ ﴿ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الَّذِينَ يُقَاتِلُونَ فِي سَبِيلِهِ صَفًّا كَأَنَّهُمْ بُنْيَانٌ مَرْصُوصٌ
﴾ [الصف: 4] والبنيان المرصوص لا يمكن أن يجد فيه أحد ثغرة يَنفذ منها، أو
يتسلل، ((المُؤْمِنُ لِلْمُؤْمِنِ كَالبُنْيَانِ؛ يَشُدُّ بَعْضُهُ
بَعْضًا - وَشَبَّكَ بَيْنَ أَصَابِعِهِ))؛ رواه البخاري، ومسلم.
هناك مؤامرة عالمية قد تطورت الآن، ربما أخذت شكلاً جديدًا، لكنها قديمة، وهي الحرب الإعلاميَّة ضد الإسلام وحمَلتِه.
الإعلام الفاسد وسيلة للهدم والتخريب،
وتهييج الغريزة والجنس والإثارة والفتنة، كل ذلك يحدث بالكلمة، وهذا يؤكد
أن الكلمة من أخطر ميادين الصراع بين الحق والباطل، فكلمة الحق لها وقْع
كبير، وكلمة الباطل لها تأثير خطير، وأهل الباطل يعملون على زخرفة باطلهم
بالعبارات الرَّنانة، والكلمات المعسولة، والذين ينخدعون بهذه الأشياء هم
مَن قال الله فيهم: ﴿وَلِتَصْغَى إِلَيْهِ أَفْئِدَةُ الَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ بِالْآخِرَةِ وَلِيَرْضَوْهُ وَلِيَقْتَرِفُوا مَا هُمْ مُقْتَرِفُونَ﴾
[الأنعام: 113]، ولا تروج هذه الأشياء إلا إذا كان هناك خواء رُوحي وعقلي،
فتصبح الشعوب مستعدة لتلقي هذا الزُّخرف من القول، ولو كان عند الناس وعي
ما تأثروا بهذا الباطل.
وهذا يؤكِّد لأهل الإسلام أن يَستفيدوا من
أجهزة الإعلام مقروءة أو مسموعة أو مرئية في الدعوة إلى الحق وحمايته،
ونشر الفضيلة، وبناء الأخلاق، والوصول إلى كافَّة الناس من جميع الطبقات
بالكلمة الطيبة، والقصة المؤثرة، والموقف المثمر؛ لأن الحق لا بد أن يصل
لكل أُذن بقدر المستطاع، فصراع الكلمة يبينه الله تعالى فيقول: ﴿ضَرَبَ اللَّهُ مَثَلًا كَلِمَةً طَيِّبَةً كَشَجَرَةٍ طَيِّبَةٍ أَصْلُهَا ثَابِتٌ وَفَرْعُهَا فِي السَّمَاءِ * تُؤْتِي أُكُلَهَا كُلَّ حِينٍ بِإِذْنِ رَبِّهَا وَيَضْرِبُ اللَّهُ الْأَمْثَالَ لِلنَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَتَذَكَّرُونَ * وَمَثَلُ كَلِمَةٍ خَبِيثَةٍ كَشَجَرَةٍ خَبِيثَةٍ اجْتُثَّتْ مِنْ فَوْقِ الْأَرْضِ مَا لَهَا مِنْ قَرَار﴾ [إبراهيم: 24 - 26].
الكلمة الطيبة تقارع الكلمة الخبيثة، ولا
بد أن تقال في كل ميدان، وبكل وسيلة؛ حتى تَفعل هذه الكلمة الطيبة فعلها،
وما يحدث الآن من السطو على الحق، وطمس الحقيقة، وتغييب الإصلاح، ما هو إلا
صورة من هذه الصور، فالوسيلة هي هي، والعدو هو هو، مع الفارق في التوقيت،
والنتيجة واحدة، والمصير حتمي.. هو أن الحق دائمًا في انتصار، والباطلَ في
انتحار، هو أن الحق في انتشار، والباطل في انحصار ﴿ بَلْ نَقْذِفُ بِالْحَقِّ عَلَى الْبَاطِلِ فَيَدْمَغُهُ فَإِذَا هُوَ زَاهِقٌ وَلَكُمُ الْوَيْلُ مِمَّا تَصِفُونَ ﴾ [الأنبياء: 18]، جعلنا الله من جند الحق، ومن أصحاب الكلمة الطيبة.
شبكة الألوكة
تم النشر يوم
الأربعاء، 22 مايو 2013 ' الساعة