السبت، 9 فبراير 2013

محمد بن محمد الأسطل



أولًا: بطاقة تعريف



إذا قَطَعَ العبدُ رَحِمَه؛ لئلا تَنْقُصَ دراهمه، أو يضيعَ وقته وَدهره، قَطَعَ اللهُ عُمُرَه، وَبَتَرَهُ وأَفْقَرَه؛ ذلك أنَّهُ مُفسِدٌ في الأرضِ، مَلعُونٌ مِنَ الربِّ، أَصَمَّ اللهُ أُذُنَه، فَلا ينتَفِعُ بِعِظَة، وأَعمى بَصَره، فَلا يهتدِي بِبَصيرة، خَبيثُ الطَوِيَّةِ والسَّريرَةِ، أمَّا مَن وَصَل رَحِمَه؛ كَثَّرَ اللهُ مالَه، وأَصلَح بَالَهُ وَحَالَهُ، وزَاد فِي أجله، فَصِلَةُ الأرحامِ؛ سبيلُ الوُدِّ والوِئَام، وَمعبَرُ الجَنَّةِ بِسَلام، فَتُبْ مِنَ القطيعةِ على عَجَل، قبل أن تُدرِكَكَ المنيَّةُ، ويُبَاغِتُكَ الأَجَل!!!


على عتبات المسير

أمران هامان





أولًا: من هم الأرحام الذين تجب صلتهم، وتقع المَأْثَمَةُ بِقَطْعِهِم ؟!!
إن الأرحامَ دوائر، تبدأ الدائرة الأولى بالأم، وتنتهي الأخيرة بِعُموم المسلمين!!
والصلة الواجبة فيها: صِلَةُ الآباء والأمهات، والأجداد والجَدَّات، والأبناء والبنات، والإخوة والأخوات، وأبناء الأخ، وأبناء الأخت، والأعمام والعَمَّات، والأخوال والخالات!! فهذه صِلاتٌ واجبة، يُثَاب فَاعِلُهَا، ويَأْثَمُ تاركِهُا!!
أما المستحبة: فإنها لأبناء الأعمام والعَمَّات، وأبناء الأخوال والخالات، ذكورًا وإناثًا، وكذا أعمام الوالدين وأخوالهما، فهذه صِلاتٌ مستحبة، يُؤجَرُ فَاعِلُهَا، ولا يُعَاقَبُ تَارِكُهَا!! والله أعلم[1].
وفي بيان الأولوية والأفضلية؛ أهداك النووي فائدة نفيسة بهية فقال:
إنَّ الصِّلَةَ الواجبةَ مَنازِلٌ وَرُتَبٌ، فَتُقَدِّمَ الأم ثم الأب ثم الأولاد، ثم الأجداد والجَدَّات، ثم الإخوة والأخوات، ثم سائر المحارم من ذوي الأرحام؛ كالأعمام والعَمَّات، والأخوال والخالات، ويقدم الأقْرَب فالأقرب[2].

من فرائد الفوائد


أخرج الإمام مسلم في صحيحه من حديث أبي ذر -رضي الله عنه- قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم- " إِنَّكُمْ سَتَفْتَحُونَ أَرْضًا يُذْكَرُ فِيهَا الْقِيرَاطُ، فَاسْتَوْصُوا بِأَهْلِهَا خَيْرًا؛ فَإِنَّ لَهُمْ ذِمَّةً وَرَحِمًا "، أو قال: ذِمَّةً وصِهْراً "[3].
رسالة الحديث بلسان الشنقيطي:
أَفَادَ لفظُ الحديث النفيس أن النَّسَبَ والصِّهْرَ دائرتان من دَوائر الرَّحِم وإن بَعُدَا؛ ذلك أنَّ النبي -صلى الله عليه وسلم- أَمَرَنَا أن نَستَوصِيَ بِأَهلِ مِصْرَ خَيرًا؛ إذ إنَّ هاجر أم إسماعيل، ومارية أم إبراهيم كانتا منهم، فإذا وَصَّاكَ نَبِيُّكَ -صلى الله عليه وسلم- بِرَحِمٍ قائمٍ في نَسَبٍ وَصِهر مع تَبَاعُد الأزمان والبُلدان، فَكَيفَ تَكون وَصيته لِرَحمك القريب كالآباء والإخوة والأعمَام[4] ؟!!
ثانيًا: صِلَةُ الرَّحِم التي نقصد:
إن مفاد صلة الرحم، أن تُحْسِنَ إليهم، وتُخَفِّفَ عنهُم، وباللهِ تُذَكِّرَهُم!! وللصِّلَةِ حَدَّان؛ أعلى وأدنى:
أما حَدُّها الأعلى: فيكونُ بالزيارة والهدية، وتَفَقُّدِ الحَال، فإن كانوا مُعْسِرين مَدَّهُم بالمال، وَخَصَّهُم بالزكاةِ الوَاجِبَةِ، والصدقة المستحبة، وشاركَهم في الأفراح والأتراح، ما لم تُشَب بإثم وَعصيان!! وَتَوجيههم وإرشادِهِم، والعمل على هدايتهم!!
وقد تجب الصِّلة بالمَال؛ كالإنفاق على الوالدين، أو كَأن تَضِيقَ الأرضُ بأحد أرحامك، ولم يبق له في الدنيا إلا إحسانُكَ، فَيَستَوجِب عليك صِلَتَه؛ وحَلَّ مُشكِلَتَه!! فهذا لازمٌ فَرض، حتَّى لو كان عَطَاؤُكَ له على سبيلِ القَرض!!


وإذا رُزِقت من النوافل ثروة أطايب الكلم بيان قانون الرحم space.gif*** فامنح عشيرتك الأداني فَضْلَهَا أطايب الكلم بيان قانون الرحم space.gif

واعلم بأنك لم تسود فيهم
أطايب الكلم بيان قانون الرحم space.gif*** حتى ترى دمث الخلائق سهلها [5]أطايب الكلم بيان قانون الرحم space.gif


أما الحد الأدنى: كَرَدِّ السلام عليهم، والاتصال بهم، والتَلَطُّفِ مَعَهُم، وَغَرْسِ المعروف فيهم، وإنكارِ مُنكَرِهِم، والصَّفْحِ عن زَلاتِهِم، فَضلًا عن كَفِّ الأذَى عَنهُم!! وهذا الحد الأدنى، وهو حَدُّ التعامل مع كل مسلم!!

فَصِلَةُ الأرْحَام فيِ الإسْلام
تبدأُ بِالهَدِيَّةِ، وتَنْتَهِي بِالهِدَايَةِ!!!

ثانيًا: نصوص الوحي تناديك


1- صلة الرحم سبيل المال والذرية:
قال تعالى: ﴿ فَتَقَبَّلَهَا رَبُّهَا بِقَبُولٍ حَسَنٍ وَأَنْبَتَهَا نَبَاتًا حَسَنًا وَكَفَّلَهَا زَكَرِيَّا كُلَّمَا دَخَلَ عَلَيْهَا زَكَرِيَّا الْمِحْرَابَ وَجَدَ عِنْدَهَا رِزْقًا قَالَ يَا مَرْيَمُ أَنَّى لَكِ هَذَا قَالَتْ هُوَ مِنْ عِنْدِ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ يَرْزُقُ مَنْ يَشَاءُ بِغَيْرِ حِسَابٍ ﴾ [آل عمران: 37]
رسالة الآية:
إنَّ الله بحكمته جَعلَ صِلَةَ الرَّحِم وسيلةً لنيلِ الرِّزقِ، وسببًا في دفع الفقر والضِيق، ألا ترى أنَّ زَكَريَّا لما تَكَفَّل مريم تَكَفَّلَهُ الله وَمَريم، حتى أَتتهَا فَاكِهَةُ المَصِيفِ في الشتاء، وفاكهة الشتاء في المَصيف ؟!؛ فضلًا من عند الله وَكَرمًا، وإن الله يرزقُ من يشاءُ بغير حساب!!
بل إنَّ وَاصِلَ أرحامه، ساعٍ في إنفاذ أمانيه وأحلامه، وزيادة أمواله، فضلًا عن هُدوءِ بَالِه، وَصَفاء حَالِه، ونفع نفسه، وسُكُون قَلْبِه، وَصَلاح أَمره، وَزيادة عُمُرِه، ألا تلحظ أن زكريا لمَّا كَفَلَ مريم، وعاين رزق الله حَالًّا عليها في غيرِ وَقتِهِ، أنَّه دَعا ربه أن يَهَبَهُ من لَدَنْهُ ذُرِّيَّةً طَيِّبَة، فاستجابَ الله دُعَاه، وأعطاهُ مَا تَمنَّاه، ﴿ فَنَادَتْهُ الْمَلَائِكَةُ وَهُوَ قَائِمٌ يُصَلِّي فِي الْمِحْرَابِ أَنَّ اللَّهَ يُبَشِّرُكَ بِيَحْيَى مُصَدِّقًا بِكَلِمَةٍ مِنَ اللَّهِ وَسَيِّدًا وَحَصُورًا وَنَبِيًّا مِنَ الصَّالِحِينَ ﴾ [آل عمران: 39] ؟!!!
فَصِلَةُ الرَّحِم آلت لِمَالٍ، وذريةٍ، وَمَن تَأَمَّلَ هَذِه الآية كَفَتْهُ عمَّا سِوَاهَا!!!

نسائم الروح



كان عليُّ بنُ الحُسَين نَاصِحًا أَمِينًا لِوَلَدِه، قال لَهُ يَومًا: يَا بُنَيَّ لا تَصْحَبَنَّ قاَطِعَ رَحِم؛ فَإنِّي وَجَدُّتُهُ مَلعُونًا فِي كِتَابِ اللهِ في مَواطنَ ثَلاثَة!!!

ثالثًا: من غيث الرسالة



1- صلة الرحم.. مد في الآجال، وزيادة في الأموال:
أخرج البخاري ومسلم في صحيحهما من حديث أنس بن مالك -رضي الله عنه- قال سمعت رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يقول: " مَنْ سَرَّهُ أَنْ يُبْسَطَ لَهُ فِي رِزْقِهِ، أَو يُنْسَأَ لَهُ فِي أَثَرِهِ، فَلْيَصِلْ رَحِمَهُ "[6]!!
وفي رواية أحمد في مسنده " مَنْ سَرَّهُ أَنْ يُعَظِّمَ اللَّهُ رِزْقَهُ، وَأَنْ يَمُدَّ فِي أَجَلِهِ، فَلْيَصِلْ رَحِمَهُ "[7].
رسالة الحديث:
إذا أراد العبدُ مَدًا في عُمُرِه، وكَثرةً فِي مالِه، فَلْيَصِل رَحِمَه!! ففيها طَاعَةُ الربِّ، وَمسعَدَةُ العبدِ، ولذا؛ ألفيت عُمر بن دينار يقول: تَعْلَمُنَّ أنه ما من خُطوة بعد الفريضة أعظم أجرًا من خطوة إلى ذي رَحِم!!!
ذكر النابلسي خبرًا طيبًا فقال:
حدثني أحدُ إخواني أنه زار قريبًا له في العيد لأول مرة، مُقْسِمًا بالله تعالى أنه ما أراد من زيارته إلا أن يَصِلَ رَحِمَه؛ إنفاذًا لسنة سيدنا رسول الله -صلى الله عليه وسلم-!!
قال الرجل: فَذَهبتُ وسألت عن بيته، فَطَرقْتُ بابَهُ فَلَم أَجِدْهُ، فَوَضعتُ له بطاقةً أُعَرِّفه بِهَا عن نفسي، فلما عاد قَريبي وَقَرأ الرسالة، أتاني إلى بيتي زائرًا، وهو على مستوى رفيع من الخُلُقِ والمَال، فلما رأى بيتي من الرَّداءة بمكان، تَحت الأرض، ولا تصل الشمسُ إليه، وفيهِ رُطُوبَةٌ عاليةٌ، قَالَ لي: اشترِ بيتًا بميدانِ المَدينةِ الشمالي، بِحُدود مليون ليرة، فَلَمَّا بَحثنا وَجَدنا بيتًا فخمًا بالميدان، في الطابق الثالث، تجاه القبلة، تَصِلُهُ الشمس، بسعر قدره [2 مليون ونصف ليرة]، فقال قريبي: خُذْهُ ولا بأس عليك[8]!!
رسالة القصة:
ألا تلحظ أخي القارئ أن فَارِسَ القصة لم يَخطُر بِبَالِهِ أبدًا أن تَنْقُلَهُ صِلَةُ الرَّحِم من بيتٍ رَديءٍ بِبَطن الأرض، لِبَيتٍ فَخْمٍ في مكان مَرمُوقٍ في الطابق الثَّالِث ؟!!! لكنَّها سُنَّة الله في صِلَة الأرحام!!

نسائم الروح



قال الشيخ محمد بن محمد الشنقيطي:
إنَّك إن اصطحبت وَلدَك فِي صلة رَحِمَك؛ كأن تَزور عمك وخالك؛ فَاغْبَرَّت قَدَمُه، إلا كان لك أَجرُه، ولن يُحافِظ ولدك من بعد موتك على صلة رحمه، إلا أُجِرتَ كَأجْرِه[9]!!!
2- قطيعة الرحم.. قطع عن الله وعن الدنيا:
أخرج البخاري ومسلم في صحيحهما من حديث أبي هريرة -رضي الله عنه- قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: " إنَّ اللهَ تَعَالَى خَلَقَ الخَلْقَ حَتَّى إِذَا فَرَغَ مِنْهُمْ قَامَتِ الرَّحِمُ، فَقَالَتْ: هَذَا مُقَامُ العَائِذِ بِكَ مِنَ القَطِيعةِ، قَالَ: نَعَمْ، أمَا تَرْضَيْنَ أنْ أصِلَ مَنْ وَصَلَكِ، وَأقْطَعَ مَنْ قَطَعَكِ ؟ قَالَتْ: بَلَى، قَالَ: فَذَلِكَ لَكِ، ثُمَّ قَالَ رَسُول الله -صلى الله عليه وسلم-: اقْرَؤُوا إنْ شِئْتمْ: ﴿ فَهَلْ عَسَيْتُمْ إِنْ تَوَلَّيْتُمْ أَنْ تُفْسِدُوا فِي الْأَرْضِ وَتُقَطِّعُوا أَرْحَامَكُمْ * أُولَئِكَ الَّذِينَ لَعَنَهُمُ اللَّهُ فَأَصَمَّهُمْ وَأَعْمَى أَبْصَارَهُمْ * أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ أَمْ عَلَى قُلُوبٍ أَقْفَالُهَا ﴾ [محمد: 22 - 24] [10]!!
رسالة الحديث:
إنها رسالة صَاعِقَةٌ فَاجِعَةٌ، قَامِعَةٌ رَادِعَةٌ!!
إنَّ من قَطَعَ رَحِمَه؛ قَطَعَهُ ربُّه؛ ذلك أنه مُفْسِدٌ في الأرض، مَلعُونٌ من الربِّ، أَصَمَّ اللهُ أُذُنَه عن سماع الحق، فلا يَنتفع بِعَظة، ولا يتأثر بِتَذكرةٍ، كَدَرسٍ أو خُطْبَة أو محاضرة، وأعمى الله بَصَره عن رؤية الهدى، فلا يَهتدي بِبَصيرة، خَبيثَ السمت والسريرة، مَحرومٌ من السعادة، واللذة في العبادة، فإن صَلَّى فَبِلَا خُشوع، وإن تَهَجَّد فَبِلَا دُموع، وإن تَلا كتاب ربه؛ فكأن قِفْلًا على قَلْبِه، فَهُو عربي التلاوة، أعجمي الفَهم، فاللهم سلم سلِّم!!
وإنَّ من كان مقطوعًا عن ربه، فلا ريب في انتكاسة قَلْبِه، وفَساد أمره، وضياع عُمُرِه، وَنَزْعِ البَركة من مَالِه، فَوَقْتُهُ يمضِي بِلا إنجاز، ومن المال قَليلًا ما حَاز، فثبت عند العقلاء وذوي الألباب أن الخيرَ كُلًَّ الخير، والفَضل كل الفضل في دَيمومة صِلَةِ الرَّحِم، وألا تقطع ألبتة!!!
وهاكَ أنموذجين متباينين، اقرأهما وسجل الفرق:
أولهما: قرأتُ يومًا أن شبابًا مرض أبوهُم، وبعد عرضه على الأطباء أمروا بِعِلاجِه في دولةٍ أوروبية، وشاء الله تعالى أن يَموت هناك، فلما أراد أبناؤه أن يستقدمُوه، علموا أن تكلفة نقله تزيد عن [10000$]، فاتفقوا أن يدفنوه هناك، وإذا بتكلفة دفنِهِ تفوقُ المبلغ الأول، فاجتمعوا في مناقشة المصيبة، وبعد ساعات من التفكير والخيبة؛ قرروا حَرْقَ جثةِ أبيهِم؛ لئلا يَتَكَبَّدُوا نَفَقَات الدَّفْن!!!
والثاني: صَاحِبُهُ أعظم الأمة قدرًا، وأمجدها فضلًا، وأكثرها صلة لرحمه، إنه نبينا محمد -صلى الله عليه وسلم-، وإليكَ أُنموذجًا من سيرته، مع أُخْتٍ له، ودونك البيان:
إنها أخته من الرضاعة " الشيماء بنت الحارث "، أُمُّها حليمة السعدية مُرضِعَةُ نبينا -صلى الله عليه وسلم-، كانت تُدَاعب النبي -صلى الله عليه وسلم- في طفولته، وَتُغَنِّيهِ بِرجز من شعرها قائلةً:

يا ربنا أبق لنا محمدًا أطايب الكلم بيان قانون الرحم space.gif
*** ثم أراه سيدًا مسودًا أطايب الكلم بيان قانون الرحم space.gif

واكبتْ أعاديه معًا والحسَّدا
أطايب الكلم بيان قانون الرحم space.gif*** وأعطه عزًا يدوم أبدًا أطايب الكلم بيان قانون الرحم space.gif


فكان أبو عروة الأزدي إذا أنشد هذا يقول: ما أحسن ما أجاب الله دعاءها!!

فلما ظهر الإسلام أغارت خيول المسلمين على هوازن؛ فأسروها فيمن أخذوا من السَّبِي، فقالت: أنا أُخْتُ صاحبكم!! وقد مَرَّت عُقودٌ مديدةٌ دون أن تراه أو يراها!!
فقدموا بها إلى النبي -صلى الله عليه وسلم- فلما انتهت إليه قال الصحابة من حوله: من أنت ؟ فقالت: إني الشيماء بنت الحارث، أرضعتني أمي حليمة السعدية مرضعة أخي محمد -صلى الله عليه وسلم-، فأنا أخته من الرضاعة!!!
فقال لها النبي -صلى الله عليه وسلم-: وما علامة ذلك ؟ فَذَكَّرتْهُ بِعَلامَةٍ فَعَرفَهَا، وَتَذَكَّرَ أمرها، وما أمره الله به من صلة الرحم، والإحسان إليها بعد طول غيابٍ، فأقبلَ عليهَا فَرِحًا وَمُرَحِّبًا بها، وَبَسَط لها رداءه، ثم أجلسَهَا عليه، وَدَمَعَت عيناه -صلى الله عليه وسلم-!!
ثم سألها عن أحوالِهَا، واطمأن على شُؤونها، ثم خَيَّرَهَا قائلًا لها: " إن أحببت فأقيمي مُكَرَّمَةً محببة، وإن أحببت أن ترجعي إلى قومك أوصلتك "!! فقالت: بل أرجع إلى قومي، ثم أعطاها نَعَمًا وَشِيَاه وثلاثة من العبيد وجارية، وأوصلها إلى قومها، فأسلمت لله تعالى، ثم عادت إليه[11]!!!

رابعًا: مآثر الأيام

1- إنه فارس مدرسة النبوة!!:
أخرج الإمام مسلم في صحيحه عن عبد الله بن عمر أنه كان إذا خرج إلى مكة كان له حمار، يَتَرَوَّحُ عليه إذا ملَّ ركوب الراحلة، وَعِمَامة يَشُدُّ بِهَا رَأسَه..
فبينا هو يومًا على ذلك الحمار؛ إذ مرَّ به أعرابي فقال: ألست ابن فلان بن فلان ؟!! قال: بلى، فأعطاه الحمار، وقال له: اركب هذا، ثم أعطاه العمامة، وقال له: اشدد بها رأسك!!
فقال له بعض أصحابه: غفر الله لك، أعطيت هذا الأعرابي حمارًا كنت تروح عليه، وعمامة كنت تشد بها رأسك!! فرد عليهم بقوله: إني سمعت رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يقول: " إِنَّ مِنْ أَبَرِّ الْبِرِّ صِلَةَ الرَّجُلِ أَهْلَ وُدِّ أَبِيهِ بَعْدَ أَنْ يُوَلِّيَ "، وإن أباه كان صديقا لعمر[12]!!
رسالة المأثر:
إن عبدَ الله بن عمر م كان مَعروفًا بِصَلَةِ رَحِمِه، فقد يكون لهذا السبب –والله أعلم- أن الله أطالَ عُمُرَه، فقد كان آخرُ الصحابة موتًا بمكة، سنة 73 هـ، وقيل: 74 هـ، وذلك بعد أن منَّ الله عليه بِشُهُودِ الحَج، فاضت رُوحُهُ إلى بارئها، عن عمر [84 سنة]، وَدُفِنَ بالمُحصَّب!!

2- صلة الرحم ورثته ذرية أجرها في رصيد حسناته:
ذهب أحد الإخوة يصل أخته، فلما تَفَقَّدَ أمرَهَا، وسألها عن حالها، لاحظ أن خلافًا حادًا قد أدخل الحَزَنَ والضيق بِهَا وزوجِهَا وأولادها، والخلافُ قائم على مبلغ مالي قدره [300 ليرة] تُدْفَعُ شهريًا، فقال: أنا أدفع المبلغ ولا عَلَيكُم!!
فصار يدفعه كل شهر، وبعد ستة أشهرٍ بلغت محبته في قلوبهم كل مبلغ، فطلبت منه أخته أن يَعْقِدَ درسًا أسبوعيًا يعلم فيه أبناءها وبناتها القِيَمَ والأخلاق، فوافق صاحبُنَا دون تردد، وقال: صِرْتُ أُحَضِّر الدرس بِنَفسِي، وَأُزَيِّنُهُ بالآية والحديث والقصة، رغم أنني مهندس لا علاقة لي بالتدريس، وَكُنَّا نلتقي عصر كل جمعة في بيت أختي، لمدة ساعةٍ من الزمان!!
وشاء الله تعالى أن يكون الدرس أساسًا لمجدٍ إسلاميٍّ مباركٍ، فقد أحبت العائلة دينَ ربها، وقوي التزامها، حتى أصبحت البناتُ كلهن صالحات، وَجُلُّهُنَّ مُتَحَجِّبَات، وكتَبَ الله لهن أزواجًا أطهارًا، تُقاةً أَبْرارًا، وبدأت سلسلة ذهبية من الأصهار، تُؤَسس لِذُريةٍ طيبة، تنصر دين ربها، وسنة نبيها محمد -صلى الله عليه وسلم- [13]!!!
رسالة المأثر:
إن صلة الرحم آوت لصاحبنا عوائل متشابكة، وَذُرِّيَّاتٍ مباركة؛ لِتَكُون كلها في رصيد حسناته، فأي زيادة وبركة في العمر هذه ؟!! فطوبى لمن وصله الله، فوفقه لِصِلَةِ أرحامه، والحسرة كل الحسرة لمن حُرِمَ هذا الشرف، وَخُذِلَ عن هذا الفضل، فلم يَنَل منه شيئًا، عياذًا بالله من الحرمان والخذلان!!

نسائم الروح



جاء رجلٌ مُجاهِدٌ إلى الإمام أحمد، فقال له: يا إمام، إنَّ لي قرابة ببلد المراغة، فاختر لي، أأرجع إلى حراسة الثغور، أو أذهب إلى أقاربي فَأُسَلِّم عليهم ؟!! فقال الإمام أحمد: استخِر الله واذهب فسلّم عليهم!!!

خامسًا: ذخيرة الأسرار



1- الحسنة بعشر أمثالها:
إنَّ من جاء بالحسنة في ديننا؛ فَلَهُ عشرُ أمثالها، والله يضاعف لِمَنْ يشاء، ولمَّا كانت صلةُ الأرحام صُورَةً من صُوَرِ الإنفاق؛ ذلك أَنَّها إنفاقُ وَقْتٍ، وإنفاقُ مال، نَاسَبَ أن يكون جَزاؤُهَا على قواعد الأجور المعلومة في الدين!!
فكل من أنفق من وقته الثمين في وِصَالِ رَحِمِه، بارك الله يومَه، وأطالَ عُمُرَه، وإنَّ من أنفق من ماله الذي يُحِب في زيارة رَحِمِه، ضَاعَفَ الله ماله وَزَكَّاه، وَنَمَّاه؛ ليكون الجزاءُ من جنسِ العَمَل، والله ذو الفضل العظيم!!

نسائم الروح



إن الله تعالى بحكمته وكرمه يُقَيِّضُ في كل عائلة ملاذًا آمنًا لها، يَقصِدُهُ المَريضُ والمُحتَاج، والراغب في الزواج، ومن وقَعَ به هَمٌ، أو داهمه غَمٌ، فهذا يَمَدُّهُ اللهُ تعالى بِرِزقٍ إضافي؛ لِيُلَبِّىَ حاجةَ كل أحدٍ، فأنت تلحظُ فقرَهُ، وتَعجبُ من سعةِ فَضلِه، وَجَميل عطائه، دُونَ أن تُدرِكَ سِرَّ المسألَةِ، ولعلَّك تَعْرِفُ بَعْضًا مِن هَؤلاء، وقد قيل قديمًا: إنَّ المَعُونَةَ عَلَى قَدَرِ المَئُونَة!!
2- الجزاء من جنس العمل:
إنَّ صِلَة الرحم حَجَرُ أساسٍ في إرساء صَرح العائلة وقوتها، واتحادها ورفعتها، ولما كان الوَاصِلُ هو المُتَصَدِّي لهذه الفضل؛ ناسب أن يكون الجزاء من جنس العمل!!
ووجه ذلك:
إن قوةَ العباد المادية بارزة في أمرين: صَلابَةُ أجسادهم، وَوِفْرَةُ أموالهم، فشاء الله تعالى بِفَضْلِهِ وَكَرمه ورحمته وحكمته أن يَمَدَّ وَاصِلِي أرحَامهم بالأمرين، فَمَنَحَهم أجسادًا قوية أطالَ بِهَا أعمارهم، وآتاهم زيادةً في أموالهم، فلمَّا قووا عوائلهم، قَوَّاهُمُ الله وَتَفَضَّلَ عليهم، وَمِن خَزائِنِهِ أَمَدَّهُم وَأَغْدَقَ عليهم!!
ولذا؛ هتف الإمام علي -رضي الله عنه- في سمعك ناصحًا لك، حريصًا عليك، قائلًا لك عن رَحِمِك:
أُولئِكَ هُم عَشِيرَتُكَ، بِهِم تَصُولُ وَتطُول، وَهُمُ العُدَّة عِندَ الشِدَّة، أَكرِم كَريمَهُم، وعُد سقيمَهُم، ويَسِّر عَلَى مُعْسِرِهِم، ولا يكن أَهْلُكَ أَشقَى الخلقِ بِك!!

من فرائد الفوائد


سؤال ذكي



قلتم: إنَّ من وَصَلَ رَحِمَهُ، أطال الله عمره!! فكيف يُزَاد له، ومعلومٌ أن عُمُرَ العبدِ ثابتٌ لا يَتَغَيَّر، وإذا جَاء أَجَلُهُ لا يَتَقَدَّم ساعةً ولا يَتَأَخَّر ؟!!!
إليك الإجابةَ مفصلةً:
اعلم أولًا أن أَقْلامَ القَدَرِ خمسةٌ، إليك بيانَها:
الأول: اللوح المحفوظ: وجاء فيه ما أخرجه أبو داود في سننه من حديث عبادة بن الصامت -رضي الله عنه- أن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: " إِنَّ أَوَّلَ مَا خَلَقَ اللَّهُ الْقَلَمَ فَقَالَ لَهُ اكْتُبْ، قَالَ: رَبِّ وَمَاذَا أَكْتُبُ ؟! قَالَ: اكْتُبْ مَقَادِيرَ كُلِّ شَىْءٍ حَتَّى تَقُومَ السَّاعَةُ "[14].
الثاني: لوح الملائكة: وقد نسخته من اللوح المحفوظ، وهو الذي سمع النبي -صلى الله عليه وسلم- صَريرَ أقلامه لما عُرِجَ به إلى السماء.
الثالث: القلم العُمُرِي: فيكتب المَلَكُ الموكل بالعبد عمله، ورزقه، وأجله، وشقي أو سعيد.
الرابع: القلم السنوي: فيكتب عمل العبد السنوي كله في كل ليلة قدر من كل عام.
وآخرها: القلم اليومي: وهو ما يرصده رقيب وعتيد من كل حركة وسكنة يجريها العبد.
أفاد العلماء أن القلم الأول وهو اللوح المحفوظ لا تبديل فيه ولا تغيير، وأن المحو والإثبات إنما يكون بالصحف التي في أيدي الملائكة، وهذا قول الله تعالى: ﴿ يَمْحُو اللَّهُ مَا يَشَاءُ وَيُثْبِتُ وَعِنْدَهُ أُمُّ الْكِتَابِ ﴾ [الرعد: 39].
إذا تقرر هذا؛ فإن الجمع بين زيادة العمر بصلة الرحم، وأنه ثابت لا يتغير؛ قد اختلفت فيه أنظار العلماء على أقوال[15]، إليك الراجحَ منها:
إن الأجل أجلان؛ أجلٌ مطلقٌ، يعلمه الله، وأجلٌ مُقَيَّد، وإن الله يأمر المَلَكَ أن يكتب للعبدِ أجلًا، ويَزْدادِ بِصَلِةِ الرحم؛ كأن يقول له: إن عُمُرَ العبد [60 عامًا]، فإن وصل رحمه فزده [40 عام]، فتصبح [100 عام]، وإن الله تعالى يعلمُ ما يستقر عليه العبد؛ بِخِلافِ المَلَكِ المُوَكَّل،، ولذا؛ يقع المحو والإثبات في صُحُفِ الملائكةِ، دون اللوح المحفوظ، وهذا قولُ جمهور العلماء!!
وبهذا يُحمل الحديث على ظاهِره؛ ذلك أن الله -عز وجل- جعل صِلَة الرحم سببًا شرعيًا لزيادة العمر، فَتَكُون الزيادة حقيقية في صُحُفِ الملائكة[16]، وإن كانت مُقدرة في اللوح المحفوظ أزلًا، وهذا لا يتناقضُ مع حُصُولِ البَركةِ في العُمُر، والثناء بعده، وزيادة توجه القلب لربه -عز وجل-!!
وقد أعجبت بكلام الإمام الدهلوي بقوله:
إننا إن لم نقل بذلك، وأن العمر لا يزيد يومًا واحدًا؛ لَحَصَلَ الفتورُ في صِلَةِ الرحِم، فَيَخْتَلُّ المعنى الذي قَصَدَهُ النبيُّ -صلى الله عليه وسلم- من المبالغةِ في تَرغيبِ الأمةِ فيها[17]، والله أعلم.

سادسًا: بشائر العافية



1- محبة قائمة:
قالوا قديمًا: ألسنةُ الخَلْقِ؛ أقلامُ الحَقِّ!!
فإن خَطَّت أقلامُ أرحامِكَ فيكَ الثناء، وجميل الدعاء، في الصباح والمساء، شاهدين لك بِالقَولِ الليِّن، والخُلُقِ الهيِّن؛ فهذه أولى بشائر العافية، والحياة الكافية الصافية!!

خلق كأن الشمس تحسده على أطايب الكلم بيان قانون الرحم space.gif
*** كرم الطباع، وزينة الأوصاف أطايب الكلم بيان قانون الرحم space.gif

ضمنت له الدنيا الثناء فَكُلَّمَا
أطايب الكلم بيان قانون الرحم space.gif*** ذكروه جاد الناس بالإتحاف [18]أطايب الكلم بيان قانون الرحم space.gif


فإن كان المرءُ قليلَ الوصال لِرَحِمِهِ، وتمتع بِمَحَبَّةٍ قائمةٍ بينهم وبينه، ولم يَتَقَاصر عن الحد الأدنى لِوِصَالِهم؛ كَأَنْ يلقي السلام عليهم، ويَتَلَطَّف مَعهُم، ويدعو لهم، ويشاركهم أفراحهم وأتراحهم، ثم إنهم يلتمسون الأعذار له، فهذه السلوكات بشرى عافية، إلا أن المرء لا يُعَوِّلُ عليها دومًا؛ ذلك أن أرحامَك قد يُظْهِرُون لك الوُد، وإن خَلَوْا بأنفسهم نَطَقُوا بالعَتَبِ وأنتَ لا تَدْري!!!

2- جولة تعارفية:
أفاد غيرُ واحدٍ من معارفي أنهم لا يعرفُون أرحامَهم، قال لي أحدهم: لي عَمَّةٌ لم أَرَهَا فِي حياتي، وقال ثانٍ: بيت خالتي لا أعرفه، وقال ثالث: لم أعلم أن خَالِي من أرحامي؛ إذ مضى ظَنِّي أن الأرحامَ في النساء دون الرجال، فهذه الإجابات شرٌ كبيرٌ، وفَسادٌ مُستَطِير، فَوَجَبَ عليكَ أولًا أن تسأل والديك لِتَعلمَ كل رَحِمٍ لَكَ!! فمن عرف نسبه؛ وصل رحمه!!
طرق الإمامان عمر وابن عباس رضي الله عنهما بوابة قلبك بنصح رقراق، إليكَهُ:
تعلمُّوا أنسابَكُم؛ تَصِلُوا أرحامَكُم، فالرَّحِمُ قريبةٌ بالصِّلَةِ، وبعيدةٌ بالقطيعةِ، والله لو يعلم الرجل ما بينه وبين أخيه من دَاخِلَةِ الرَّحِمِ؛ لأَوْزَعَهُ ذلك عن انتهاكِهِ، وكل رَحِمٍ آتيةٌ يومَ القيامةِ أمام صاحبها، تَشْهَدُ بِصِلَتِه إن كَانَ وَصَلها، وَبِقَطيعَتهِ إن كان قَطَعَها[19]!!!
أخي:
إن النِّعَمَ تُحفَظُ بالشكر، وشُكرُهَا الإنفاق منها على من فقدها، فَحَدِّد نعمتك أولًا، ثم أنفق منها ثانيًا؛ ليبارك لك فيها، وَيُزاد لكَ منها، ألم تقرأ: ﴿ لَئِنْ شَكَرْتُمْ لَأَزِيدَنَّكُمْ ﴾ [إبراهيم: 7] [20]!!!

سابعًا: مراقي الصعود

1- انزع شوكة القطيعة بملقاط الوصال:
إن قطيعةَ العبد لِرَحِمِهِ خُذلانٌ إلهي، يمس كل غافلٍ وَلَاهٍ، ومن وقع في الذنوب والدواهي، فتحرر منها بِصِلَةِ الأرحام، وسلامة الصدر من حُبِّ الانتقام، والتوبة إلى ربك على عَجَلٍ، قبل أن يدركك الأجل؛ علَّ الله أن يهبَ قَلْبَكَ وَجَلًا، وجَوارِحَكَ عَمَلًا!!!
أخي هاجر الرحم:
إن دقيقة من وقتك تُدخِلُ على رَحِمِك سرورًا، وفرحًا وحبورًا، وتعبر بك إلى قَامُوس الوُدِّ عُبورًا، فَكَم يسعد أرحامك بزيارتك كَم ؟!!، بل يفخرون بك عند إخوانهم وأقاربهم وجيرانهم، ألا تَحْمَدُ ربك أن منَّ عليك بِرَحِمٍ وغيرك محروم ؟!! أما تخشى أن يموت رَحِمكَ قبل وصاله أيها الظالم المَلُوم ؟!!
2- جدول تعرفه الأرحام:
ينبغي لكل مسلم أن ينظم صلة أرحامه، وفق خطة مسطورة مُوَزَّعَة على أيامه، خاصة لمن ترامت أرحامُهُ في أماكن متباعدة، وكان من أرباب الأعباء المُتَزَايِدَة!!
فمثلًا: إن منَّ الله عليك ب [12 من الأرحام]، فلا بأس أن تجعل في كل أسبوع زيارة، فَتَختم جولتك في كل [3 أشهر]، وفي السنة [4 زيارات دورية]، فضلًا عن زيارتين في عيدي الفطر والأضحى؛ فيحصل لك [6 زيارات سنويًا]، وهذا أمرٌ طيبٌ جليل؛ ذلك أن معرفة رحمك بِنَظْمِ جولتك؛ يُطمئن نفوسهم، وَيُقِر أعينهم!!
وقد حدثني من أثق بدينه أنه جرب هذا، فوجد أرحامه في انتظاره في أُسبوعهم المحدد!!!
أخي:
إن لم تَقُم الليل فَلَيْسَ أقل من حُضُورِ نِيَّتِه، إن لم تَكُن شمس هداية؛ فَلَيْسَ أقل من قَمَرِ اهتداء، إذا لم تكن أبا عبيدة فلا تكن أباه، إذا لم تشبه مُصعبًا فلا تُشْبِهُ أخاه[21]!!
أخي:
إن لم تَمُدَّ أرحامك بِمَالِكَ، فَلَيس أقل من زيارتهم، وتفقد حالهم، إن لم تكن زيارة فَلَيسَ أقل من اتصالٍ هاتفي، إن لم يكن اتصال فَلَيْسَ أقل من رسالةٍ، إذا لم يكن لك وِصَالٌ قَائِمٌ، فلا أقل من دُعاءٍ دَائم، إذا لم يكن إحسانُكَ واصلًا إليهم، فلا أقل من صَفحِكَ عن زَلاتهِم، وكَفِّ أذاكَ عنهُم!!!

ثامنًا: إشارة حمراء

1- إياك وهجر الأرحام:
جَرى استطلاعٌ للرأي بسؤالٍ مفَادُهُ: أَيُوجَدُ خِصَامٌ بينَكَ وبين أيٍّ من أرحامك ؟ فأجاب [65%] قائلين: نعم!!!

لا خير في قربى بِغَيرِ مَودَّةٍ أطايب الكلم بيان قانون الرحم space.gif*** ولرب منتفع بودّ أباعد أطايب الكلم بيان قانون الرحم space.gif
وإذا القرابة أقبلت بِمَودةٍ
أطايب الكلم بيان قانون الرحم space.gif*** فاشدد لها كفّ القَبُولِ بِسَاعد أطايب الكلم بيان قانون الرحم space.gif


أخرج المنذريُّ في الترغيب والترهيب بسندٍ حسن من حديث أبي هريرة -رضي الله عنه- قال: سمعتُ النبي -صلى الله عليه وسلم- يقول: " إِنَّ أَعْمَالَ بَنِي آدَمَ تُعْرَضُ عَلَى اللَّهِ تَبَارَكَ وَتَعَالَى عَشِيَّةَ كُلِّ خَمِيسٍ لَيْلَةَ الْجُمُعَةِ فَلاَ يُقْبَلُ عَمَلُ قَاطِعِ رَحِمٍ " [22]!!

وأخرج مسلم في صحيحه من حديث جُبَير بن مطعم -رضي الله عنه- أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال: " لاَ يَدْخُلُ الْجَنَّةَ قَاطِعُ رَحِمٍ " [23]!!
وأخرج أبو داود في سننه بسند صحيح من حديث أبي هريرة -رضي الله عنه- أن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: " لاَ يَحِلُّ لِمُسْلِمٍ أَنْ يَهْجُرَ أَخَاهُ فَوْقَ ثَلاَثٍ، فَمَنْ هَجَرَ فَوْقَ ثَلاَثٍ فَمَاتَ دَخَلَ النَّارَ " [24]!!
رسالة الأحاديث الثلاثة:
أفاد أولُهما أن العمل مَحجُوبٌ عن قبولِ اللهِ له، إلى أن يَصِلَ رَحِمَه، وأفاد الثاني بأن قاطع رحمه؛ مَحرومٌ من جنة ربه، أما الثالث فأفاد أنه إن هَجَرَ أخاه لأكثر من أيامٍ ثلاثةٍ، ثم مات قبل مُكالمته دَخَل النار!!!
آَهٍ آهٍ يا مسلمون!! آَهٍ آهٍ يا موحدون!!
أين الألباب ؟!! هل ذهبت ؟!! أين البصائر ؟!! هل سُلِبَت ؟!! أين إيمانكم العامر في القلوب ؟!! أين خشيتكم من علام الغيوب ؟!! أَوَصَّاكم الله بهذا ؟!! أم تأمركُم أحلامكم بهذا ؟!! لِتَحلُو لكم هجرة أرحامكم كما أردتم بعد هذا!! أَتَقبلُ أن تُحجَبَ عن ربك، وتكونَ من أهل النار؛ لأجل أرحامٍ لا ترتضيهم إخوةً مُتحَابين ؟!!
أخي:
كم في البيوت من زَفرة، وَعَثْرةٍ وَحَسرة ؟!! وَكَم مِنْ أرحامٍ يَضِجُّونَ بالشكوى والأنين، ولَعَلَّ الصوتَ خَفَتَ من سنين، لو سمعته –أخي- لَدَمِيَ قلبُك، ونَدِيَ الجبين!!
أرسلت لي أمٌ مكلومةٌ لأعظَ كبيرَ أولادها الذي هجرها من سنواتٍ خمسة، وهو من أصحاب الصف الأول في الصلاة، وقد منَّ الله عليه بشهادةٍ علميةٍ يافعةٍ، ووظيفةٍ رفيعةٍ لامعةٍ، إلا أنه يَهْجُرُ أُمَّه، ويُذِلُّها ويُهينها، ويَسُبُّها كلما رآها، لا لشيء إلا أنها أنفقت جُزءًا من مالها لبعض أرحامها!!!
فتحرر أخي من كل خلاف، وتبرأ من كل خصومة، واعف عن غيرك؛ ليعفو الله عنك، وقد فصلت القول في المسألة في السنة الإلهية الموسومة ب " أطايب الأنفاس في عزِّ العافين عن الناس " فاقصد رحالك إليها؛ علَّك تَجِدُ شِفَاكَ فيها!!

نسائم الروح

إن غاية صلة المرء لرحمه، أن يَصِلَ من قطعه، أما لو كان الوِصَالُ مُتبَادَلًا؛ فهذا يُعَدُّ تَكافؤًا، وقد أخرج البخاري في صحيحه من حديث عبد الله بن عمرو رضي الله عنه أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال: " لَيْسَ الْوَاصِلُ بِالْمُكَافِئِ، وَلَكِنِ الْوَاصِلُ الَّذِي إِذَا قُطِعَتْ رَحِمُهُ وَصَلَهَا " [25]!!
2- الهدية الواجبة.. بدعةٌ فاسدة:

أجمع العلماء على أن صلة الرحم واجبة، وأن الهدية مُستحبة!! فجعل كثير من الناس الصِّلَة مستحبة والهدية واجبة، فإن لم تكن هديةٌ فلا صِلَة، فأيُّ فقهٍ سيءٍ هذا عن اللهِ ورسولِه ؟!!!
أخي:
لم يكلفك الله إلا وُسْعَك؛ لِتَصل دَومًا رَحِمَك، ولو بلا هدية، فعند العقلاء: صلتك أَجَلُّ عَطِيَّة، وسُؤَالُك عنهم أَثمنُ هديَّة، وَأبشرُكَ بأن عسرك لن يطول، فَهُوَ إلى زَوالٍ وأُفُول، قال الله تعالى: ﴿ فَلْيُنْفِقْ مِمَّا آتَاهُ اللَّهُ لَا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْسًا إِلَّا مَا آتَاهَا سَيَجْعَلُ اللَّهُ بَعْدَ عُسْرٍ يُسْرًا ﴾ [الطلاق: 7]!!
أيحجزك الحياء من المخلوق عن إنفاذ أمر الخالق ؟!! أتخشى ألسنةً لاذعة بأزيد من خشيتك لربك ؟!! فَصِل رَحِمَك بِحَدِّ قدرتك، رضوا أم سخطوا، وتأمل دومًا ما أخرجه ابن حبان في صحيحه من حديث عائشة ل أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال: " مَنْ الْتَمَسَ رِضَا اللَّهِ بِسَخَطِ النَّاسِ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ وَأَرْضَى عَنْهُ النَّاس، وَمَنْ الْتَمَسَ رِضَا النَّاسِ بِسَخَطِ اللَّهِ سَخِطَ اللهُ عَلَيْهِ، وَأَسْخَطَ عَلَيْهِ النَّاس "[26]!!
هب أنك زرت ثريًا من أرحامك وأنت فقير، هل قُدرَتُكَ كَقُدْرَتِه ؟!! أو هَدِيَّتُكَ كَهَدِيتِه ؟!! فإياك وارتداء ثوب غيرك؛ لئلا تكون كَذَاك الذي أخبرني أنه قال لزواره يومًا: ارجعوا بِهَديتكم؛ فإني أعجز عن قضائها لكم!!!

من فرائد الفوائد



يحصل أن يُمنَعَ المرءُ من وِصَالِ أرحامه؛ كأن يكون رَحِمُهُ غنيًا أو صاحبَ منصبٍ، فلا يحب أن يصله أقربائه؛ خوفًا على ماله، وتكبرًا عليهم، فإثم القطيعة هنا على المَانع لا على الممنوع، والله أعلم،،،
3- تهيأ لِعُقوبةٍ قريبة:
أخرج الترمذي وابن ماجه في سننيهما من حديث أبي بكرة -رضي الله عنه- قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: " مَا مِنْ ذَنْبٍ أَجْدَرُ أَنْ يُعَجِّلَ اللَّهُ لِصَاحِبِهِ الْعُقُوبَةَ فِى الدُّنْيَا مَعَ مَا يَدَّخِرُ لَهُ فِى الآخِرَةِ مِنَ الْبَغْىِ وَقَطِيعَةِ الرَّحِمِ "[27].
رسالة الحديث:
إنَّ قطيعة الرحم تُوجِبُ العقابَ في الدنيا، فضلًا عن العقاب في الآخرة، وفي قول أبي أوفى: إن الرحمة لا تنزل على قوم فيهم قاطع رحم!!!
إليك أسطر خبرًا يبكي القلوب القاسية، والعيون الجافة!!
أعرف رجلًا وأمه وزوجته، يسكنون في بيت واحد، والسعادة تسربلهم من كل جانب، وقدر الله لأم الرجل أن يرزقها الله مالًا كثيرًا، فطمعت فيه زوجة ابنها طمعًا كبيرًا، فعكفت على سلبه منها بدهاء ومكر، فتارة تذكر لها تأثيث البيت، وأخرى ترميم المسكن، إلى أن انتهى المال، فقررت التخلص منها، فكلمت زوجها في دفعها إلى أخيه، فوافق بكل أسف!!
فانتهزت الزوجة خروجها لحاجة؛ فَجَمعت متاعها، فلما حضرت أَمرتْهَا بالذهاب لابنها الآخر؛ بِذَريعة كثرة بقائِها في البيت لوحدها، وهذا يَشُقُّ عليها، فَصُدِمَت الأم المكلومة ولم تتكلم، وخرجت وقد أثقلها الهمُّ، وأحاط بها الغمُّ، وهَزَّها الألم الجم، فما إن وصلت لابنها الآخر نامت، ويبدو أنه لم يعبأ بها، أو يهتم لحالها، وبعد يومين من يومها، تبين له أن أُمَّهُ قد ماتت!!!! وقد أحسن إليها من أحسن، وأساء من أساء!!!
وسبحان المنتقم العَلَّام، القيوم الذي لا ينام، فو الله إن العائلة التي طَرَدت الأم تَشَتتت، وسعادتها ذهبت، وسُمعتها سُلِبَت، بل عاشت الهمومُ معهم، وأبت الخروجَ من بيتهم، وما زال الناس يتناقلون هيمنتهم، وخُبث سيرتهم!!

تاسعًا: سحائب المنن الإلهية



1- محبة أهل، وزيادة مال وأجل:
أخرج الترمذي في سننه بسند صحيح من حديث أبي هريرة -رضي الله عنه- أن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: " تَعَلَّمُوا مِنْ أَنْسَابِكُمْ مَا تَصِلُونَ بِهِ أَرْحَامَكُمْ فَإِنَّ صِلَةَ الرَّحِمِ مَحَبَّةٌ فِي الْأَهْلِ، مَثْرَاةٌ فِي الْمَالِ، مَنْسَأَةٌ فِي الأَثَر " [28].
وأخرج البخاري في الأدب المفرد بسند حسن أن ابن عمر م قال: " مَنِ اتَّقَى رَبَّهُ، وَوَصَلَ رَحِمَهُ، نُسِئَ لَهُ فِي عُمْرِهِ، وَثَرَا مَالُهُ، وَأَحَبَّهُ أَهْلُهُ "[29].
رسالة الحديثين:
جعل الله لِوَاصِلِ رحمه قبولًا في أهله، وأكثر له من ماله، وزاد في أجله!!!
حدثتني إحدى أرحامي أنها لم تحتمل هجرة خالها لها من سنوات، فلما التقت به قالت له: والله لتأتيني أنت وزوجتك وأولادك!! أي قطيعة للرحم أنت عليها ؟!! من الذي أخبرك أني أريد هديةً منك ؟!! فجاء الرجل بأهله، فتخبرني -والله- كأن يوم الزيارة يوم عيد عندها، وسيبقى محفورًا في قاموس ذكرياتها!!

وَكُنْ وَاصِلَ الأَرْحَامِ حتَّي لِكَاشح أطايب الكلم بيان قانون الرحم space.gif
*** تُوَفَّرُ في عُمْرِ وَرِزْقٍ وَتَسْعَدِ أطايب الكلم بيان قانون الرحم space.gif



2- حبل موصول بالله:

أخرج البخاري في صحيحه من حديث أبي هريرة -رضي الله عنه- أن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: " إِنَّ الرَّحِمَ شَجْنَةٌ[30] مِنْ الرَّحْمَنِ فَقَالَ اللَّهُ مَنْ وَصَلَكِ وَصَلْتُهُ وَمَنْ قَطَعَكِ قَطَعْتُهُ " [31].
وعند المنذري في الترغيب والترهيب بسند حسن: " الرَّحِمُ حجنة مُتَمَسِّكَةٌ بِالْعَرْشِ تَتَكَلَّمُ بِلِسَانٍ ذَلْقٍ: اللَّهُمَّ صِلْ مَنْ وَصَلَنِي, وَاقْطَعْ مَنْ قَطَعَنِي "[32]!!
رسالة الحديثين:
إن العبد إذا أراد تزكيةً كريمة لنفسه، تُدخِلُهُ على رَبِّهِ، وتُدنِيه منه، وتُقَرِّبُه إليه، وتُصَيِّرُه مَحبوبًا له، فَلْيَصِل رحمه؛ فإنَّ وَاصِلَها مَوصولٌ عنده، وقاطعَها مقطوعٌ عنده، مَحرومٌ من وُدِّه!!
ولما سُئِلَ الشيخُ الدكتور نزار ريان: ما سر توفيق الله لك في العلم والعمل والدعوة والجهاد، فأجاب قائلًا:
تأملت في سبيلٍ يُوصِلُنِي لِرَبِّي؛ فألفيتُه في صلة الأرحام، ووَصلِ الصفوفِ في الصلاة
فمن وصل رَحِمًا أو صفًا وَصَله الله، ومن قطع رَحِمًا أو صفًا قَطَعَهُ الله!!!
ومن ذا الذي يَصِلُ من قطعه الله ؟!!

يؤيدُ هذا ما أفادَهُ ابنُ القيم أن عُمُرَ العبدِ الحقيقي ما كان فيه مُقْبلًا على ربِّه، لا يلتفتُ عنه بِقَلبِه، فإن أعرض كان من جملة الأموات، فيقوم وِصَالُ الرحم بصلةِ القلبِ مع مُقَلِّبِه -عز وجل-؛ فترى بركة الوصال إيمانًا في القلب، وأعمالًا على الجوارح!!!
3- من وصل رحمه؛ حصل سعده، وفرج الله كربه:
تصدى لبيان هذه السحابة الشيخ الشنقيطي فأفاد قائلًا:
وقلّ أن يصلَ عبدٌ رحمه إلا خرج مَسرور النفس، مُنشرح الصدر، قوي العزيمة على طاعة الله -عز وجل-!!
ألا تذكر معي خبر نزلاء الغار الذين أَطبقت الصخرةُ عليهم أن الله جلَّ وعلا فَرَّجَ كَربَهُم، بِقُربَاتٍ ألمعُها عندهم: وصال أحدهم لأبيه وأمه، وقد أسهر كل ليله، حاملًا لهما قدحًا من لَبَنٍ، فما إن توسل لِرَبِّهِ بِهَذِهِ القربة إلا وانفرجت الكربة شيئًا[33]!!
إخوتاه:
صخرةُ القَطيعةِ أغلقت الغَار؛ فهل إلى خُروجٍ من سبيل؟!!!
أيد النابلسي سحابتنا هذه بحادثة ماتعة، إليك بيانها على لسانه:
أحد إخواننا الكرام توفي ابن عمه وكان أستاذًا جامعيًا، فسأل أولاده أمامي: أعلى والدكم دَيْن ؟ قالوا: نعم، قال لهم: أنا قاضيه عنه، فشكروا له صنيعه!!
قال هذا الرجل: تصورت دَيْنَ ابن عمي عشرة آلاف ليرة، تقل قليلًا، أو تزيد قليلًا، فلما كان بعد أيام سألتهم عن قدره؛ فقالوا: [385 ألف ليرة]!!! فو الله لقد دفعتها عَدًا ونقدًا، فما مضت أيام إلا وَبِعْتُ أمتعةً كاسِدَةً عندي من سنوات طويلة، وكان ربحي فيها المبلغ نفسه[34]!!!
فأنت تلحظ أنه وصل رحمه بحد الصلةِ الأعلى، فجاءته سحائبُ المنن الإلهية بالقَدْرِ الذي وَصَلَه، فقد باع كَاسِدًا عنده، فكان ربحُهُ المبلغ الأول نفسه، فسبحان الله العظيم الذي أرانا سننه حوادث تجري بيننا، نراها بأعيننا؛ علَّ الغافل أن يفيق، وتحصل الهداية لمن ضَلَّ الطريق، أو فَقَد الرَّفيق!!

نسائم الروح



قال الشعبي: واللهِ مَا مَاتَ ذُو قَرابةٍ لِي وعليهِ دَيْنٌ؛ إلا وقَضَيتُ عنهُ دينَه!!!
4- الأجر أجران:
أخرج النسائي في سننه بسند صحيح من حديث سلمان بن عامر -رضي الله عنه- أن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: " إِنَّ الصَّدَقَةَ عَلَى الْمِسْكِينِ صَدَقَةٌ، وَعَلَى ذِي الرَّحِمِ اثْنَتَانِ؛ صَدَقَةٌ وَصِلَةٌ " [35].
وأخرج البخاري ومسلم في صحيحهما من حديث ميمونة أَنَّهَا أَعْتَقَتْ وَلِيدَةً لَهَا وَلَمْ تَسْتَأْذِنْ رَسُولَ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم- فَلَمَّا كَانَ يَوْمُهَا الَّذِي يَدُورُ عَلَيْهَا فِيهِ، قَالَتْ: أَشَعَرْتَ يَا رَسُولَ اللَّهِ أَنِّى قَدْ أَعْتَقْتُ وَلِيدَتِى فُلاَنَةَ قَالَ:" أَوَ فَعَلْتِ ". قَالَتْ: نَعَمْ قَالَ:" أَمَا إِنَّهُ لَوْ أَعْطَيْتِهَا أَخْوَالَكِ كَانَ أَعْظَمَ لأَجْرِكِ "[36]!!
رسالة الحديثين:
إذا مددت رحمك بِمَالٍ وعطية، وُهِبْتَ أجر الصدقة من رب البرية، وَكُتِبْتَ فيمن يصلون ما أمر الله به أن يوصل، فأي منة من الله هذه وتفضل ؟!! فإن كنت غنيًا –أٌخَيَّ- فَأدرك الخير وَتَعَجَّل، وَإن كُنتَ فَقِيرًا فَقُلْ: لو رزقتني ربي مالًا؛ كنت أفعل!!
تجربة ثمارها بهية:
أَخْرِجْ جُزءًا من أول مال يصلك، ثم اكتب لرحمك رسالةَ حُب وسلام، ومودة ووئام، تُزينها بالطيب من الكلام، تُؤَلِّف القلب، وتُذَكر بالرب، ثم أعلن إخاءَك وُوُدَّك، وأنك من أكثر الناس محبة لِرَحِمِكَ، وارجُ لهم السعادة في الدنيا، والفلاح في الآخرة؛ لِتَكُون وإيَّاهُم من أهل الفضائلِ والمَعروف، ثم ضَع الرسالةَ والمالَ في مظروفٍ، وزر زيارتك؛ لِتَضع بصمتك، وَتُصِغ تجربتك؛ لِتُحَدِّثَ إخوانك بِعَظِيمِ بهجتك، وسرورك وسعادتك، وانتعاش روحك، جَرِّب! وستذكرون ما أقول لكم!!!!
5- معبرك إلى الجنة:
أخرج ابن ماجه في سننه بسند صحيح من حديث عبد الله بن سلام -رضي الله عنه- أنه قال: لَمَّا قَدِمَ رَسُولُ اللهِ -صلى الله عليه وسلم- الْمَدِينَةَ انْجَفَلَ النَّاسُ قِبَلَهُ وَقِيلَ: قَدِمَ رَسُولُ اللهِ -صلى الله عليه وسلم- {ثَلاَثًا}، فَجِئْت فِي النَّاسِ لأَنْظُرَ إلَيْهِ، فَلَمَّا تَبَيَّنْت وَجْهَهُ عَرَفْتُ أَنَّ وَجْهَهُ لَيْسَ بِوَجْهِ كَذَّابٍ، فَكَانَ أَوَّلُ شَيْءٍ سَمِعْتُهُ يَتَكَلَّمُ بِهِ أَنْ قَالَ: " يَا أَيُّهَا النَّاسُ، أَفْشُوا السَّلاَمَ، وَأَطْعِمُوا الطَّعَامَ، وَصِلُوا الأَرْحَامَ، وَصَلُّوا وَالنَّاسُ نِيَامٌ، تَدْخُلُوا الْجَنَّةَ بِسَلاَمٍ "[37].
رسالة الحديث:
إن صلة الأرحام؛ مَعبَرُ الجنة بِسَلام، ودِلالَةُ الإيمان، فقد أخرج البخاري في صحيحه من حديث أبي هريرة -رضي الله عنه- أن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: " مَنْ كَانَ يُؤْمِنُ باللهِ وَاليَومِ الآخِرِ، فَلْيَصِلْ رَحِمَهُ "[38]؛ لِنَعي أن من قَطَع الأرحام؛ لم يُؤمن حَقَّ الإيمان؛ عياذًا بالله من الحرمان والخذلان!!
فَالـزَم أُخَـيَّ صلـةَ رَحِمـك، وارجُ رَبَّـكَ القَبُـول
ألا يَكفِيكَ أنَّها أولُ وَصايا الرَّسول -صلى الله عليه وسلم-!!

عاشرًا: البيان الختامي



أخي:
ألم يَأْنِ لكَ التوبةُ من القطيعةِ ؟!! أما تَخشَى لعنةً من الربِّ سريعة ؟!! أو خاتمة عند الممات شنيعة ؟!! إلى متى سَتَبقى مَقطُوعًا عن ربك ؟!! تَشكُو قَسوةَ قلبِك ؟!! أَيُرضِيك أنك مَحرومٌ من السعادة، قَريبٌ من البَلادة، كأنَّ عَبادتك عادة ؟!! فَعُد لِرَبك تائبًا مُجيبًا، نادمًا مُنيبًا، تَكن فِي الدارين رَشِيدًا سَعِيدًا!!!
أخي:
متى كان آخرُ عَهدِكَ بِرَحمك ؟!! أرأيت سرورًا عَمَّهُم يومًا بِسَببك ؟!! ألئن كان رحمُك مُتَعَفِّفين، يَلتَمسونَ لك العُذْرَ من سنين، لا يُشعِرُونَك بِمَعتَبَةٍ أَو أَنِين، أَتَبقَى فِي هُجرانٍ يُدمِي القلبَ، ويُندِي الجبين ؟!! أما تُعْظِم فيهم أدبَهُم ؟!! أما قَررت وِصَالهم، وإدخال المَسَرَّةَ عليهم ؟!! فَحُضُورك بينهم؛ سعادةٌ لَهم، ويوم زيارتك كأنَّهُ يومُ عيدهم، وَإِنْ عَزَّ اللقاءُ بِكُم، بَقِيَ الدُّعاءُ بريدكم!!!

بني عمنا لا تنسوا الرحم أسرعوا أطايب الكلم بيان قانون الرحم space.gif*** إليها فقد قام الردى بِحِيَالها أطايب الكلم بيان قانون الرحم space.gif
ألا قائم من قومنا يدفع الأذى
أطايب الكلم بيان قانون الرحم space.gif*** عن الدار أو يعنى بإصلاح حالها أطايب الكلم بيان قانون الرحم space.gif



-----------------------------------------------

[1] في تمييز الصلة الواجبة عن المستحبة خلاف منتشر بين السادة الفقهاء، لكني آثرت ذكر الراجح دون تفصيل فقهي؛ تيسيرًا على القارئ الحبيب .

[2] شرح صحيح مسلم (16/13) .

[3] صحيح مسلم (7/190) .

[4] : الشنقيطي / شرح زاد المستقنع (6/24)، مع تصرف وزيادة .

[5] : الأبشيهي / المستطرف (2/27) .

[6] صحيح البخاري، رقم الحديث : (2067)، (1/451)، صحيح مسلم، رقم الحديث : (6687)، (8/8) .

[7] مسند أحمد، رقم الحديث : (12588)، (20/43) .

[8] محمد راتب النابلسي / محاضرة بعنوان : صلة
الرحم .
[9] الشنقيطي / شرح زاد المستقنع (6/24) .

[10] صحيح البخاري، رقم الحديث : (5987)، (3/135)، صحيح مسلم، رقم الحديث : (6682)، (8/7).

[11] ابن حجر / الإصابة في تمييز الصحابة (7/733)، تراجم شعراء الموسوعة الشعرية (1/716) .

[12] صحيح مسلم، رقم الحديث : (6679)، (8/6) .

[13] محمد راتب النابلسي / محاضرة بعنوان : صلة الرحم

[14] سنن أبي داود، رقم الحديث : (4700)، ص (705)، وقال الألباني : صحيح .

[15] في المسألة خلاف منتشر بين العلماء، وألمع ما قالوه خمسة أقوال إليكها :

القول الأول : إن الملائكة تنسخ من اللوح المحفوظ أن عمر العبد [60 عامًا]، فإن وصل رحمه زيدت [40 عامًا]، فتصبح [100 عام]، وإن الله يعلم ما يستقر عليه العبد، أما الملك الموكل فلا يعلم أيعيش إلى الأول أم إلى الثاني، ولذا؛ يقع المحو والإثبات في صحف الملائكة، دون اللوح المحفوظ، وهذا قول جمهور العلماء

القول الثاني : أفاد الصنعاني أن الزيادة في العمر كناية عن بركته، فيوفق الله عبده لطاعته، وعمارة وقته، ويحفظه من ضياعه، كما أعطانا الله ليلة القدر، وأنها خير من عبادة ألف شهر، مقابل ما تقاصر من أعمارنا، قياسًا على ما مضى من أعمار الأمم .

ألا ترى أن متجرين متجاورين، يربح الأول [200 دولار] في يومه، والآخر لا يتجاوز [20 دولار]، ولو تساوى وقت بيعهما؛ ذلك أن العبرة ببركة الوقت، وليست في قدره !!

القول الثالث : إن الزيادة تكون بالثناء على الواصل بعد موته، فهي حي في قلب أمته، كأنه لم يمت !!


فأثنوا علينا لا أبا لأبيكم أطايب الكلم بيان قانون الرحم space.gif*** بأفعالنا إنّ الثناء هو الخلد أطايب الكلم بيان قانون الرحم space.gif

القول الرابع : أفاد ابن القيم أن عمر العبد الحقيقي ما كان فيه مقبلًا على ربه، لا يلتف عنه بقلبه، فإن أعرض كان من جملة الأموات، فتكون زيادة العمر؛ متمثلة في عمارة القلب بالإيمان، والجوارح بالعمل !!!
القول الخامس : إن الزيادة أمر حقيقي، وهذا قول ابن عباس رضي الله عنه؛ مستدلًا بقول الله تعالى : ﴿ هُوَ الَّذِي خَلَقَكُمْ مِنْ طِينٍ ثُمَّ قَضَى أَجَلًا وَأَجَلٌ مُسَمًّى عِنْدَهُ ﴾ [الأنعام: 2] !!
رسالة الآية بلسان ابن عباس رضي الله عنه:

إن ثمة أجلين لِكُلِّ عبد، أولهما : من يوم مولده وحتى وفاته، والثاني : من وفاته إلى منتهى برزخه، فإذا وصل رحمه زاد الله في الأجل الدنيوي منقصًا من الأجل البرزخي، وإن قطع رحمه أنقص من الدنيوي، وزيد في البرزخي !!

انظر : سبل السلام (4/160)، تفسير القرطبي (9/330) .

[16] ابن تيمية / مجموع الفتاوى (8/517)، القرطبي / الجامع لأحكام القرآن (14/334)، د. عمر الأشقر / الإيمان بالقضاء والقدر ص (122) .

[17] الدهلوي / حجة الله البالغة (1/605) .

[18] مقامات القرني، المقامة البازية ص (85) .

[19] الإمام البخاري / الأدب المفرد ص (33)، بسند حسن ! بتصرف !!

[20] خالد أبو شادي / صفقات رابحة ص (119) .

[21] خالد أبو شادي / صفقات رابحة ص (65) .

[22] المنذري / الترغيب والترهيب، رقم الحديث : (3824)، (3/233)، وقال الألباني : حسن .

[23] صحيح مسلم، رقم الحديث: (6685)، (8/8) .

[24] سنن أبي داود، رقم الحديث: (4914)، ص (737)، وقال الألباني: صحيح .

[25] صحيح البخاري، رقم الحديث: (5991)، (3/136) .

[26] رواه ابن حبان في صحيحه، وصححه الألباني كما في الترغيب والترهيب برقم: (2250) .

[27] سنن الترمذي، رقم الحديث: (2511)، ص (565)، سنن ابن ماجه، رقم الحديث: (4211)، ص (699)، وقال الألباني: صحيح.

[28] سنن الترمذي، رقم الحديث: (1979)، ص (449)، وقال الألباني : صحيح.

[29] الإمام البخاري / الأدب المفرد، رقم الحديث : (58)، ص (34)،وقال الألباني: حسن .

[30] شُجْنَةٌ أي: قرابة مشتبكة كاشتباك العروق؛ ذلك أنها في الأصل شعبة من غصن من أغصان الشجر

[31] صحيح البخاري، رقم الحديث: (5988)، (3/136)

[32] المنذري / الترغيب والترهيب، رقم الحديث : (3809)، (3/230)، وقال الألباني: حسن لغيره .

[33] صحيح البخاري، رقم الحديث: (2272)، (1/492) .

[34] محمد راتب النابلسي / محاضرة بعنوان: صلة
الرحم .
[35] سنن النسائي، رقم الحديث : (2582)، ص (403)، وقال الألباني: صحيح .

[36] صحيح البخاري، رقم الحديث: (2592)، (1/570)، صحيح مسلم، رقم الحديث: (2364)، (3/79) .

[37] سنن الترمذي، رقم الحديث: (2485)، ص (560)، سنن ابن ماجه، رقم الحديث : (1334)، ص (236)، وقال الألباني: صحيح.

[38] صحيح البخاري، رقم الحديث : (6138)، (3/165) .






المصدر : شبكة الألوكة
 تم النشر يوم  السبت، 9 فبراير 2013 ' الساعة  2:18 م


 
Toggle Footer