الاثنين، 8 أبريل 2013

دور المرأة المسلمة

وجهت البيان مجموعة من الأسئلة إلى الأخت الفاضلة خولة درويش .
وكان الحوار يدور حول مكانة المرأة المسلمة ودورها في الأسرة والدعوة إلى الله ، فأجابت مشكورة .
س : لا نستطيع أن نقول أن هناك مشكلة في الإسلام اسمها المرأة ، لأن هذا الدين من عند الله ولا يظلم ربك أحداً ، وكل له مكانه ومكانته في حدود ما يسر له .
ولكن السؤال من ناحية واقع المسلمين ، هل هناك مشكلة للمرأة ؛ وما أسباب هذه المشكلة ؟

ج : حقاً لا توجد مشكلة للمرأة في الإسلام ...
أما من حيث واقع المسلمين ، فواقعهم يزخر بالمشكلات لكل من المرأة والرجل على السواء : من بناء الأسرة إلى طريقة الكسب ، طريقة الإنفاق ، التعلم ، العمل لخدمة الإسلام ...
والمرأة المسلمة تعيش الأوضاع نفسها التي يعيشها الرجل المسلم ، فهي بلا شك تعاني نفس المشكلات أيضاً ، يضاف لها المشكلات المفتعلة والتي يصورون سببها رئاسة الرجل للأسرة .
وفي ظل الالتزام بأمر الله تعالى ، لن تكون هناك مشكلة أبداً ، وسبب ذلك أن الله تعالى خالق الذكر والأنثى وكرمهما جميعاً قال تعالى : [ ولَقَدْ كَرَّمْنَا بَنِي آدَمَ ] شرع ما فيه خير الجميع من رجل أو امرأة ، ولا يحابي في تشريعة الحكيم أيا منهما .
هذا وإن جعل التشريع الحكيم القوامة للرجل .. لكنه قيده بضوابط شرعية تمنعه من النكاية بالمرأة وإلحاق الضرر بها .
وفي غيبة تطبيق الشريعة الربانية تبرز الأنظمة البشرية التي تقصد مصلحة أحد الطرفين لا محالة ، وهنا فقط تكون المشكلة من تضييق على المرأة باسم القوامة ليحرمها من حقها المشروع .. إلى تسيب المرأة تحت دعوى الحرية والمساواة .
س : بالنسبة لمشكلة التعليم ، إلى أي حد تساهم المناهج الآن في تشكيل عقلية المرأة وإعدادها لدورها المطلوب ؟ وما هي حدود تعلم المرأة التي تتناسب ودورها وشخصيتها ؟ ج : إن عدم إلمامي بجمع مناهج البلاد العربية يجعل الجواب صعباً ، وفي حدود معلوماتي فإن المناهج الحالية لها بعض الفائدة في تعليم البنات ما ينفعهن في حياتهن .
لكن يعكر على هذه الفوائد كثير مما لا فائدة حقيقية منه ، بل ومآله ضرر محقق .
أما الاهتمام بدورها الأسري ، وإعدادها لتكون زوجة واقعية وأماً مربية فالمناهج لا تفي بهذا المقصود المهم .
أما الشطر الثاني من السؤال ، وهو حدود تعلم المرأة : فالعلم المفروض هو ما تحصل به معرفة أمور دينها التي لا يتم الإسلام إلا بها .
أما ما زاد على ذلك فالمرأة تتعلم ما قدر الله لها من العلم وما ترغب فيه ويتناسب مع استعداداتها وذكائها ما دام ذلك بحدود الشرع .
في كون العلم دون اختلاط أو خلوة .. ونحو ذلك وكذا نوعية العلم الذي تدرسه ، فالعلم الذي هو ترف فكري لا ينفعها في دينها أو دنياها ، ويعتبر مضيعة للوقت وتحاسب عليه أمام الله عز وجل .
ومن أكثر ما يهم المرأة المسلمة ويجب أن تسعى لتعلمه : معرفة أسس الشريعة التي تؤهلها للعبادة ، معرفة قواعد الصحة العامة ، التدبير والاقتصاد المنزلي ، أسس التربية ، وكذا ما ينفعها في مهنتها المشروعة (كأن تنمي معلوماتها التي تختص بالتعليم وإن كانت تعمل معلمة ، أو تجدد اطلاعها إن كانت طبيبة .. وهكذا) .
س : من الملاحظ أن المرأة كان لها دور كبير في أوائل الدعوة فما دورها الآن ؟ وهل أتحنا لها أن تقوم بهذا الدور في مجتمعاتنا الدعوية المعاصرة .
ومن يتحمل مسؤولية إبعادها عن هذا الدور ؟ ج : لا شك أن كل منصف يقدر للمسلمة في فجر الدعوة دورها ومساهمتها في تبليغ رسالة السماء ، ونتطلع إلى الاقتداء بأولئك النساء الفضليات .
أما دورها الآن ، فأرى أنه شبه مفقود ، وإن وجد فهي محاولات ذاتية وقليلة للقيام بهذا الواجب الشرعي .
ونرجو لهذه المحاولات أن تنمو على أسس شرعية سليمة .
أما مسؤولية إبعادها عن هذا الدور : - فتتحمله الأوضاع الجائرة في كثير من البلاد الإسلامية .. فهي قد أبعدت الرجال عن القيام بهذا الواجب فضلاً عن النساء .
- وتتحمله الموروثات الخاطئة عن مهمة المرأة في الحياة ، حيث ينظر إليها على أنها أداة لحفظ النسل .
- وتتحمله أنانية كثير من الرجال أو ضيق أفق بعضهم ، لشعورهم بذاتهم في غيبة وعي المرأة وعملها في الدعوة .
وتتحمله المرأة نفسها ؛ إذ للأسف يصعب على البعض الموازنة بين الحق والواجب فيجمح بها الغرور ، ويحول الكبر والغطرسة التي قد يخلفها العمل دون تقدير رأي الزوج مما يحول البيت إلى جحيم لا يطاق .
وأرى أن الحل هو في التربية الإسلامية المتوازنة التي تدعو إلى إعطاء كل ذي حق حقه أولاً ، ومن ثم الدعوة إلى الخير والتناصح .
س : ضمن التناول المتطرف للأمور يأتي موضوع المرأة بين من يريدون مساواتها بالرجل في أمور الدعوة وبين من يحتصرون دورها ومهمتها في المطبخ والأثاث والملابس .. الخ ما رأيكم في هذا ؟ ج : إن الدعوة قد تستلزم السفر أو الخروج من المنزل ، وقد تستلزم الذهاب إلى بيوت الأخريات أو قدوم النساء إلى بيت المرأة ، كما وأنها تحتاج إلى بذل وإنفاق .
وهذه الأمور جميعاً ينظمها الشرع ويجعل الرأي فيها جزءاً من قوامة الرجل على المرأة .
أي أن مساواتها بالرجل في أمور الدعوة تنافي الدعوة التي تريد أن تتصدر لها .
هذا من جهة ، ومن جهة أخرى أن تكون مهمتها الطبخ والأثاث ونحو ذلك ، فهذه مهام تقوم بها أي امرأة أو حتى الرجل إن كان خادماً ، فلماذا أوصى الشرع بحسن اختيار الزوجة ؟ وإلا ما الفرق بين امرأة وأخرى .
والناظر في دور المرأة المسلمة في هذا المجال عبر التاريخ ، يجد أنه كان لدعم عمل الرجل ، ولا يصح بحال أن يستهان بهذا الدور ، فمواساة السيدة خديجة للرسول -صلى الله عليه وسلم- في بدء الدعوة شدت أزره وأذهبت روعه حين تحملت معه المصاعب في الشعب وواسته بمالها ، فكان موقفها يعجز عنه الرجال .
فالمرأة في كونها السكن النفسي لزوجها تؤدي دوراً دعوياً مهماً .
ذلك لأنه مشغول البال والفكر ، لا يمكن أن ينهض لحل مشكلاته الخاصة فضلاً عن دعوة الغير إلى الخير .
وأنّى له أن يجد الراحة وقد تحول بيته إلى مكان لتنغيص العيش وإثارة الهم .
وباختصار فالرجل المسلم لا يكبتها فيحطم كيانها وبنفس الوقت لا يترك الحبل على الغارب فيفسد دينها ودنياها ، والمرأة المسلمة تعلم أن عملها في المطبخ ليس مجال أنفة وكبر ، وإنما هو مجال للثواب ، ورجلها المسلم إذا أمكنه لا يبخل عليها بإحضار بعض الآلة المريحة التي تشعرها ، بكيانها ، وتوفر جهدها ووقتها لتقوم بمهام دعوية جليلة .
س : هل تستطيع المرأة المسلمة توظيف موضوع الزيارة مع الأقارب أو الجيران أو أخواتها المسلمات دعوياً لإيجاد تطلعات إلى الحياة الإسلامية ؟ ج : إذا كانت مسلمة حقاً فبالتأكيد تستطيع ذلك وهو جزء من واجبها الديني .
ذلك أن نظرة الناس إلى الدين إنما تبنى بالنظر إلى تصرفات المتدين .
ودعوتها تبثها في كونها قدوة حسنة في كريم أخلاقها ، اعتدال لباسها واحتشامه ، همومها ، تطلعاتها ، معايشتها للآخرين ومشاركتها لهم في آلامهم وأفراحهم ، حسب ما يبيحه الشرع .
كل ذلك تأتي به طبيعياً دون تكلف ، فضلاً عن الدعوة المقصودة في انتهاز الفرص المناسبة للدعوة والتوجيه على أن لا يكون في ذلك مبالغة ، وعلى أن تراعي أحوال المدعوات وإلا كان الكلام ممجوجاً ثقيل الظل .
وبالتالي تمقت المبادئ التي تدعو لها .
س : أين تقف المرأة المسلمة الآن من مؤسسة الأسرة وهموم هذه المؤسسة ؟ ج : للأسف قد تزف الكثير من فتياتنا إلى بيت الزوجية ، والواحدة منهن تحمل أوهاماً كثيرة .. تظن أنها ستذهب للراحة والتدليل ، وما درت أن هذه بداية المسؤوليات ، فقد ذهب دور الأخذ الأسري الطفولي وجاء دور العطاء العاطفي والتضحية بالراحة والرغبات لمصلحة كل من الزوج وأهله والأصحاب والجيران .. ومن ثم الأولاد .
وتبدأ المشاكل حين تصطدم الفتاة بالواقع الذي لم تهيأ له ، وقد يطول لسان المسكينه لتثبت أنها ليست بأقل من رجلها ، فتحول دون الهناءة المنتظرة ويتعلم أطفالها ذلك .
والمرأة الداعية لدينها تعلم أنها إن احترمت زوجها وأحسنت عشرته احتساباً للثواب من الله فهي في عبادة تؤجر عليها .
وإن حفظته في أهله فراعت حقهم وأحسنت إليهم ، وإن حفظته في ماله فوضعت كل درهم في موضعه المشروع فهي في عباده .
وهي إن ربت أولادها فأحسنت أدبهم فهي في عبادة يبقى أجرها لما بعد الموت ، تعرف أطفالها حق الله ، وتتابعهم في أداء الصلاة ، تعودهم على مراقبة الله والعمل على مرضاته ، تعرفهم حق الوالدين ، فلا تسمح لأحد بذكر كلمة سوء عن الأب ، حتى ولو كانت في أشد حالات الغضب .
وإلا فهي التي ستتلقى التهجمات من ابنها نفسه فيما بعد ؛ لأنها قد أورثته العقوق ، تحببهم في العلم ومصاحبة الكتب .. وهكذا تجعل من بيتها واحة عطرة تفوح بالخير والفضيلة في أرجاء المجتمع ، والمسؤولية للنهوض ، بالمرأة (فيما أرى) موزعة بالتساوي على أسرنا وإعلامنا ومناهج الدراسة .
س : ما هي الكتب والموضوعات التي تبني شخصية المرأة وتنميها في الأمور التي نرى أنها مهمة لها كمسلمة تعيش في ظروف المجتمعات الإسلامية الآن ؟ ج : الكتب كالدواء فكما أنه يوصف لكل مريض ما يناسبه ، ويضر به أن يعب من الصيدلية أي دواء .
كذلك فلكل امرأة ما يناسبها من الكتب حسب ثقافتها واستعداداتها والغاية التي تريد أن تقرأ لأجلها .
وعلى العموم فالكتب التي يشترك الجميع فيها قد تكون : - المرأة بين الفقه والقانون لمؤلفه ، د .
مصطق السباعي -رحمه الله- - كتاب الحجإب - تفسير سورة النور ، لأبي الأعلى المودودي -رحمه الله- - ماذا خسر العالم بانحطاط المسلمين ، لأبي الحسن الندوي .
- واقعنا المعاصر ، محمد قطب -حفظه الله- - قولي في المرأة ، مصطق صبري -رحمه الله- - الإسلام والحضارة الغربية ، د .
محمد محمد حسين -رحمه الله- - المجلات الإسلامية كالبيان مثلاً .
س : باعتبارك تشرفين على المدارس الأهلية للبنات ، فما انطباعاتك عن هذه المدارس ؟ وما دورها في تربية أبناء المسلمين تربية إسلامية هادفة ؟ ج : للمدارس الأهلية دور كبير في التغيير الاجتماعي سلباً أو إيجاباً ، وقد عرف المبشرون والعلمانيون ذلك ، فتخرج من مدارسهم أناس أداروا دفة التوجيه والقيادة في كثير من بلادنا الإسلامية .
واليوم ولله الحمد قد أدرك الكثير من المسلمين أهمية المدارس والتربية فيها ، فنشطوا ليسدوا بعض الثغرات ، وليقوموا بأمانة تربية الأجيال المسلمة ، وأصبح كثير من هذه المدارس يسعى إلى غرس المثل الإسلامية ، والقيم الخلقية السامية رغم العقبات التي تلقاها ، من قلة الكوادر المؤهلة في الإدارة والتعليم حيناً ، أو الصعوبات المالية حيناً آخر أو تدخل الأنظمة في أكثر بلدان المسلمين ؛ لتحد من انطلاقة المدارس الجادة نحو تحقيق أهدافها المرجوة الخيرة .
ومهما يكن الأمر فهي معقد الأمل للتربية الإسلامية المنشودة ، جزى الله القائمين عليها خيراً .
س : وأخيراً هل لديك نصيحة تريدين توجيهها إلى الفتاة المسلمة ؟ ج : نعم أرجو من كل فتاة مؤمنة أن تكون على مستوى مسؤوليتها ، فالمؤامرات تحاك ضدها فلا تنخدع .
وأن تشعر أنها على ثغر خطير من ثغور الإسلام ، فلا يؤتين من قبلها .
أن ترتفع فوق جواذب الأرض والتفاهات الفارغة ، والموضات الخداعة القاتلة ، لأنها ذات رسالة وأية رسالة ! إنها إعداد الأجيال المؤمنة ، لَبِنات الحياة الإسلامية ، والمجتمعات الجادة على طريق سلف هذه الأمة وما ذلك على الله بعزيز .
 تم النشر يوم  الاثنين، 8 أبريل 2013 ' الساعة  4:52 م


 
Toggle Footer