سوء الظن (حقيقته وخطره)
الشيخ عبدالله بن صالح القصيِّر
الحمد لله،
والصلاة والسلام على رسول الله، أما بعد: فيا أيها الناس اتقوا الله
تفلحوا وأحسنوا الظن بالله سبحانه تربحوا ولا تسيئوا الظن بالله فتشقوا
وتخسروا فإنه يقال لأهل سوء الظن بالله تعالى ﴿ وَذَلِكُمْ ظَنُّكُمُ الَّذِي ظَنَنْتُمْ بِرَبِّكُمْ أَرْدَاكُمْ فَأَصْبَحْتُمْ مِنَ الْخَاسِرِينَ ﴾[1].
عباد الله:
إن حسن
الظن بالله تعالى من خصال المؤمنين وموجبات السعادة والفلاح وكريم الأرباح
في الدارين، وإن سوء الظن بالله تعالى من خصال الجاهلين، وعظائم المنافقين
كما قال تعالى ﴿ بَلْ ظَنَنْتُمْ أَنْ لَنْ
يَنْقَلِبَ الرَّسُولُ وَالْمُؤْمِنُونَ إِلَى أَهْلِيهِمْ أَبَدًا
وَزُيِّنَ ذَلِكَ فِي قُلُوبِكُمْ وَظَنَنْتُمْ ظَنَّ السَّوْءِ وَكُنْتُمْ
قَوْمًا بُورًا ﴾[2].
حقيقة
الظن، هو تغليب الظان جانب الشر في المظنون به أي تهمته بقصد الشر بغيره
وتدبيره لتحقيقه فيه فسوء الظن كبيرة من كبائر القلوب وعظيمة من عظائم
الذنوب، كيف لا وهو سوء ظن بالله تعالى علام الغيوب ومعصية له سبحانه في حق
عباده.
معشر المسلمين:
سوء الظن
مرض من أخطر أمراض القلوب التي من لقي الله تعالى بها لم يلقه بقلب سليم،
وهو أخطر من الزنا والسرقة وشرب الخمر مع عظم خطرها وكبر إثمها، وشناعة
جرمها، ذلكم لأن سوء الظن من كبائر القلوب التي مبناها على إتباع الهوى،
والحكم بالشبهات، وأمراض القلوب مشؤمة الأثر عظيمة المفاسد لأن آثارها تدوم
فتصبح حالاً وهيئة راسخة في القلب فتفسده وإذا فسد القلب فسد الجسد كله
لأنه بفساد القلب تفسد النية والقصد ويخبث القول، ويقبح الفعل، ويسوء الأثر
فما أعظم الخطر.
معشر المسلمين:
أقبح وأخطر
سوء الظن، سوء الظن بالله تعالى فإنه أعظم جرماً وأكبر إثما وهو أثر من
اليأس من روح الله الذي هو من خصال الكافرين، وأشنع من القنوط من رحمته
الله تعالى هي من أسباب خسارة الخاسرين ذلكم لأن سوء الظن بالله تعالى يأس،
وقنوط وزيادة، لأن سيء الظن بالله تعالى يجوز على الله تعالى أشياء لا
تليق بكرمه وجوده ورحمته وعدله وحكمته ولذلكم ذم الله تعالى ﴿ الظَّانِّينَ بِاللَّهِ ظَنَّ السَّوْءِ ﴾، وقال متهدداً ومتوعداً لهم ﴿ عَلَيْهِمْ دَائِرَةُ السَّوْءِ وَغَضِبَ اللَّهُ عَلَيْهِمْ وَلَعَنَهُمْ وَأَعَدَّ لَهُمْ جَهَنَّمَ وَسَاءَتْ مَصِيرًا ﴾[3]، وقال سبحانه ﴿ فَإِنْ يَصْبِرُوا فَالنَّارُ مَثْوًى لَهُمْ وَإِنْ يَسْتَعْتِبُوا فَمَا هُمْ مِنَ الْمُعْتَبِينَ ﴾[4].
وسوء الظن
بالمسلم من سوء الظن الذي هو جرم وإثم لأنه حكم على الضمائر والنيات وأمور
القلوب مما اختص الله تعالى بالعلم به فالذي يحكم على سرائر الناس وما
أكنته ضمائرهم قد ضاها الله تعالى في شأنه ونازعه فيما هو من ملكه وسلطانه،
فهذا وجه من وجوه شؤم سوء الظن بالناس وعظم إثمه وأما الوجه الآخر فهو أن
من حكم على أخيه بقصد الشر به أو بغيره وسعيه في تحقيقه فإنه بحمله الشيطان
على احتقاره والتقصير في حقوقه والوقيعة في عرضه بالغيبة والبهتان وكل هذه
مهلكات لمن لم يتب منها في الدنيا والآخرة فكل من رأيتموه سيء الظن بالناس
بالظن الكاذب وحكم الهوى فاعلموا أن ذلك من آثار خبث باطنه وسوء طويته فإن
المؤمن يلتمس لأخيه المعاذير فيما يبدو له من سوء تصرفه وينصحه فيما بينه
وبينه رحمة به وشفقة عليه وطلباً لمثوبة الله تعالى في أداء حقه إليه، وأما
المنافق فإنه يعامل الآخرين بكشف عيوبهم والافتراء عليهم لخبث طويته وفساد
نيته وكل إناء بما فيه ينضح ومن تجرأ على الله تعالى فيما هو من حقه
واختصاصه فما أجرأه أن يتجرأ على الخلق بجرمه وفظاعته.
أيها المؤمنون:
سوء الظن
ليس هو الخواطر السيئة التي تمر على القلب فتعبر ولا تضر، وإنما الخواطر
الخطيرة التي تستقر في القلوب فيتكلم بها المرء بلسانه ويعمل بمقتضاه بقلبه
وأركانه، ويتعدى ضررها إلى من قد أساء به الظن من إخوانه حتى يتعدى ذلك
إلى التجسس على إخوانه حتى يظهر ما وجد من العيوب، ويفتري عليهم الكذب إن
لم يحظى بالمطلوب لمرض قلبه وحسده واعتراضه على قسمة ربه فاتقوا "عباد الله" سوء الظن فإنه شقاء في الدنيا ويردي في النار في الأخرى وصدق الله العظيم إذ يقول ﴿ فَأَنْذَرْتُكُمْ نَارًا تَلَظَّى * لَا يَصْلَاهَا إِلَّا الْأَشْقَى * الَّذِي كَذَّبَ وَتَوَلَّى * وَسَيُجَنَّبُهَا الْأَتْقَى ﴾[5].. في القرآن.
[1] (فصلت: 23).
[2] (الفتح: 12).
[3] (الفتح: من الآية 6).
[4] (فصلت: 24).
[5] (الليل 14 - 17).
شبكة الألوكة
تم النشر يوم
السبت، 23 مارس 2013 ' الساعة